Tuesday 17 December 2013

الدرس الأول

في هذا الدرس سنتطرق لـ :

* التفريق بين أحرف العلة الطويلة و القصيرة
* تقديم نفسك و الأسئلة الإجتماعية
* التحايا
* ضمائر الفاعل , التأنيث و التذكير , ضمائر الملكية
***
التحايا في اللغة الهندية ليست مثل اللغات الأخرى فهي لا تعتمد على الوقت ( صباح مساء الخير )
و إنما تعتمد على ديانة المحي إذا ما كان هندوسي أو سيخي أو مسلم , و لكن إذا كان هناك إختلاف في ديانة المحي و المحيا فإن الأول يعمد إلى التحية بتحية الأخر كنوع من الأدب و الإستطلاف
الحوار الأول ( التحية بالهندوسية )
नमस्ते जी نمستي سيدتي
नमस्ते نمستي
क्या हाल है كيف حالك ؟
ठीक है और आप بخير و أنت ؟
मैं भी ठीक हूँ أنا أيضا بخير
हकम कीजिए أمرني
हकम नही बिनती है ليس أمر و إنما طلب
لإنهاءالمحادثة نقول أتشا نمستي و يرد عليها نمستي

***
المعنى الحرفي لـ نمستي
أنحني لك إحتراما لك لكن هو لا ينحني و إنما يضم كلتا يديه مقابل وجهه
***
تحية السيخ
يستخدمون الحوار السابق كله فيما عدا إستبدال نمستي بسات ساري كال ( للأسف ما أعرف أكتبها )
***
تحية المسلمون
حوار المسلم يختلف قليلا في المفردات ( لأصولها العربية )
सलाम जी سلام سيد راضي
सलाम सब ख़ैरियत है سلام الكل بخير
मेहरवानी है और आप के मिज़ाज कैसे हैं بخير و أنت كيف مزاجك ؟
अल्लाह का शुक्र نشكر الله ( نحمد الله )
لإنهاء المحادثة نقول أتشا خدا حافظ و يرد عليها بالمثل

***
عرفنا طريقتين للتحايا و طريقتين للسؤال عن الحال
***
القواعد व्याकरण
* الجمل في اللغة الهندية ليست كبيقة الجمل
فاعل فعل مفعول به و إنما تأخذ هذا الشكل
فاعل مفعول به فعل
* للسؤاال بهل يكفي رفع الصوت بدون تغير أي شيءبالجملة
* ضمائر الفاعل
لا يوجد تميز في الجنس في الضمائر
मैं أنا
हम نحن
तु أنت ( لا تستخدم إلا للقريب جدا جدا و الأطفال و في الغالب لا تستخدم ...إستخدامها لشخص لا تعرفه يدل على الإستحقار )
आप أنت تستخدم إحتراما
तुम أنتم
वह هو أو هي
वे هم أو هن
إذا كان بعيد أو قريب نستخدم
यह هذا
ये هؤلاء

***
التأنيث و التذكير
يتفق كلا من الفعل و الصفة مع الإسم في جنسه و عدده
المفرد المذكر
बेटा إبن
बच्चा طفل
बुरा سيئ

نلاحظ إنتهائه بمد بالألف
المفرد المؤنث
बेटी إبنة
बच्ची طفلة
बुरी سيئة

نلاحظ إنتهائة بمد بالياء
الجمع المذكر
बेटो أبناء
الجمع المؤنث
बेटियॉ بنات


***
إذا فالمفردات المنتهية بألف تعتبر مذكرة و المنتهية بياءتعتبر مؤنثة , و لكن هناك شواذ لكل قاعدة قد تكون هناك مفردات لها شكل المؤنث بينما هي مذكرة و أخرى تأخذ شكل المذكر بينما هي مؤنثة ...و هي قليلة
أمثلة لمفردات مذكرة
लड़का صبي
घोड़ा حصان
कमरा غرفة
दरवाजा़ باب
लन्दन لندن
घर منزل
हाथ يد
नमक ملح
आदमी رجل
छाता مظلة

أمثلة لمفردات مؤنثة
लड़की فتاة
घोड़ी فرس
कुरर्स كرسي
खिड़की نافذة
दिल्ली دلهي
किताब كتاب
नज़र نظر
मिर्च فلفل
औरत إمراة
माता أم

***
الإتفاق ما بين الإسم و الصفة في الجنس و العدد
अच्छा लड़का ولد جيد
अच्छी लड़की بنت جيدة
अच्छे लड़के أولاد جيدون
अच्छा लड़कियों فتيات جيدات

* نلاحظ أن علامة التأنيث هي نفسها في الجمع و الإفراد
من الغريب أن أدة الإستفهام कैसे تسلك سلوك الصفات مع الإسم
कैसा लड़का كيف أخلاق الولد ؟ ( ما لقيت لها مرادف في مفرداتي )
कैसी लड़की كيف هذه الفتاة ؟
कैसे लड़के كيف هؤلاء الصبية ؟
कैसी लड़कियों كيف هؤلاء الفتيات ؟

***
ضمائر الملكية
मेरा ملكي
हमारा ملكنا
तेरा ملكك
तुम्हारा ملككم
आप का ملكك
उस का ملكها ملكه
उन का ملكهم
للقريب و البعيد
इस का ملكها ملكه
इन का ملكهم

ضمائر الملكية السابقة مذكرة
فضمائر الملكية تتبع الإسم في تذكيره و تأنيثة
إذا الإسم هو المتحكم في جنس كلا من الصفات و أدة الإستفهام و ضمائر الملكية
مثلا لو أب و أم بتكلمون عن ولدهم يقولون
मेरा लड़का
لما بيتكلمون عن بنتهم يقولون
मेरी लड़की
عن أولادهم
मेरे लड़के
عن بناتهم
मेरी लड़कियों
عن إبن جارها أو جارتها
उस का लड़का
عن أبناءجارتها أو جارها
उस के लड़कों
عن بنت جارها أو جارتها
उस की लड़की
عن بنات جارها أو جارتها
उस की लड़कियॉ

نلاحظ أنه لا توجد علاقة للشخص الثالث المخاطب و المتحدث أو الغائب إنما العلاقة محصورة ما بين الإسم و ضمير الملكية __________________